ديسمبر 25 2012

العناصر السبعة لتصميم موقع شركتك على الإنترنت

تصميم موقعضرورة وجود موقع لشركتك على الإنترنت أصبحت لا تقل أهمية أن يكون لديك رقم هاتف و ما أتحدث عنه هنا أهمية أن يكون التصميم و البناء محكم حيث يعتبر موقعك الدليل المادى الذى يراه العميل و يصدر حكمة على شركتك أو منتجك أو خدماتك على أساسة. و المشكلة هنا تكمن فى أن تصميم موقع عملية تقنية معقدة لغير المتخصصين فى هذا المجال و يزيد تعقيد الموضوع الخيارات العديدة الموجودة فى السوق فهناك من يعرض بناء موقعك بتكلفة عدة آلاف و آخر بمئات قليلة و هناك أيضا من ينصحك بأن تقوم ببناء موقعك بنفسك بإستخدام الأدوات المجانية إلخ. قد أستعرض طريقة الإختيار فى تدوينة أخرى حيث أنني سأركز هنا على العناصر التى يجب مراعاتها و أنت فى مرحلة التخطيط لتصميم موقع شركتك على الإنترنت.

١- التصميم

الباحث إدوارد ثرونديك تحدث عن الـ Halo Effect و هو التأثير الذى يسببه مظهر شخص ما نقابله لأول مرة فى الحكم الذى نصدره على شخصيتة. و أعتقد أن نفس التأثير يحدث عندما نتصفح موقع إلكترونى لأول مرة فيتطور داخلنا سريعا إنطباع جيد أو عن هذه الشركة حتى قبل أن نتعامل معها.   و فى نفس السياق قام باحثين كنديين بعمل دراسة عن الوقت الذى يستغرقة الزائر للحكم على الموقع الذي يقوم بزيارته فكانت النتيجة أن الزائر يصدر حكمة ما إذا كان سيكمل تصفح هذا الموقع الذي فتحه أو لا فى حوالى خمسون مللي ثانية (واحد على عشرين من الثانية).

ما ألاحظة دائما خلال عملى فى هذا المجال أن العميل يهتم بشكل أساسى بالتصميم و هذا شيئ جيد و لكن المشكلة تكمن فى أن بعض العملاء يحاولون أن يفرضوا دائما ذوقهم الشخصى فى الحكم على التصميم بشكل قد يؤثر سلبا على تصميم الموقع، و بالتالى الفائدة المرجوة منه.

٢- إيجاد آليه الحصول على بيانات العملاء المحتملين

لا تتوقع أن يقوم العملاء بالشراء أو الإتصال بك من أول زيارة لموقعك فكثير من الأحيان نزور مواقع تقدم منتجات أو خدمات قد نحتاجها فى المستقبل و يمر الوقت و عندما نحتاج لهذا المنتج أو هذه الخدمة ننسى هذا الموقع و نختار مما نراه أمامنا فى هذا الوقت. و لتجنب هذا نحتاج إلي أن نتواصل مع العملاء المتوقعين بشكل مستمر حتى لا ينسوا شركتنا أو موقعنا. و لذلك يجب أن يحتوي تصميم موقعك على رابط أو إستمارة form للإشتراك فى نشرتك الإلكترونية. المشكلة هنا أننا لا نرغب فى إعطاء بريدنا الإلكترونى لأحد و لهذا يجب أن يكون هنا حافز مغري للزوار ليعطوك بياناتهم. بحث قصير أو بعض النصائح التي سترسلها مجانا للمشتركين على بريدهم الإلكترونى ستفى بالغرض.

٣- هيكل الموقع (خريطة الموقع)

هل حدث لك من قبل أن زرت موقعا و وجدت نفسك تائها و غير قادر على الوصول للصفحة أو المعلومة التى ترغبها؟ أستطيع أن أستنتج أنه بعدما حدث لك ذلك أدت بك الحيرة إلى إختيار الطريق الأسهل و هو غلق الموقع و البحث عن آخر. يحدث كثيرا أن ننسى الأهمية الوظيفية لكل جزء من الموقع. تأكد دائما من أن كل صفحة في الموقع يسهل الوصول لها من أي مكان و ليس فقط الصفحة الرئيسية و أيضا لا تضع الكثير من الخيارات التى قد يحتار فيما بينها الزائر و أخيرا تأكد أن كل المسارات التى يمكن آن يتصفح الزائر بها الموقع تؤدي فى النهاية لجعله يتم الصفقة (يشترى أو يتصل بك أو على الأقل يترك بياناته بالإشتراك فى النشرة الإلكترونية)

٤- المحتوى

العنصر الأهم و الأكثر تجاهلا في نفس الوقت من أغلب العملاء. فالتقليدى أن تطلب من أحد الشركات تصميم الموقع و ل تتردد فى دفع تكلفة هذا و لكن نادر جدا أن تكون على قناعة أن الإستثمار فى كتابة محتوى جيد لا يقل أهمية عن جودة التصميم و البرمحة سواء كنت تستثمر من وقت عملك للقيام بهذا أو تطلب ذلك مقابل أجر من المتخصصين. أحرص دائما أن يجد زائر موقعك المحتوي المفيد و الكافى لمعرفه شركتك أو مجال عملك و مدي خبرتك و قوتك فيه.

٥- دمج الشبكات الإجتماعية فى الموقع

إذا كنت فعالا على بعض الشبكات الإجتماعية مثل الفيسبوك، التويتر، لينكد، جوجل بلس، الفليكر إلخ فتأكد من إضافة الروابط أو الويدجتس Widgets علي موقعك لربطه بصفحاتك أو حساباتك فى هذه الشبكات و هذه طريقة أخرى لبناء قنوات إتصال أخرى مع العملاء المتوقعين.

٦- البناء الأمثل

بينما نهتم كثيرا بالتصميم فهو المظهر الخارجى الذى نراه و نستطيع الحكم عليه فقد نتجاهل أهمية البرمجة الصحيحة Coding و البناء المحكم للموقع لا لسبب إلا أننا لا نستطيع أن نراه أو نحكم على جودته فى أحيان كثيره. فمثلا قد تسبب خبرة مطور الموقع الفقيرة فى كوارث أمنية فى موقعك لن تدرك وجودها إلا بعد أن يبدأ موقعك فى العمل فعلا و أحيانا أخرى الإهمال فى بناء الموقع و تجربته بحيث يعمل بشكل سليم  و مظهر جيد علي متصفحات الويب المختلفة Web Browsers  يجعل بعض زوار موقعك غير قادرين على تصفحة. للأسف فى هذه النقطة لا يوجد نصيحة معينة يمكن إتباعها لتأكد من جودة البناء إلا الحرص على إختيار شركة موثوق بها  و ذات سمعة جيدة لتطوير موقعك و فسمعة شركتك و سمعتك أغلى من أن تخاطر بها مع الهواه و الشركات التي تقدم أسعار متدنية.

٧- التحديث و الصيانة

ولى الزمن الذي تقوم فى ببناء موقع و تتركه بدون تحديث و لا صيانة لسنوات. حدث من محتوي موقعك بإستمرار، أضف أخبار، مقالات> إلخ، غير فى الصور، إجعل هناك سببا لعملائك و عملائك المتوقعين ليقومون بزيارة موقعك أكثر من مرة، حيث يجدون جديد دائما. تقنيا إحرص أن يقوم مطورى الموقع بصيانته بشكل دورى فالموقع الحديث اليوم سيكون قديما و مليئا بالثغرات فى غضون أشهر قليلة. تأكد من دراية مطور موقعك بهذا و بأنه لديه بالفعل خطط للصيانة الدورية.

أخيرا… قررت بإعداد عدة تدوينات عن التسويق الإلكترونى حيث لفت نظرى أصدقائي أنني لا أدون في هذا الموضوع مع أنه مجال عملى و خبرتى الرئيسي.. لذلك يسعدنى إستقبال إقتراحاتكم عن المواضيع التي ترغبوننى في التدوين عنها فى هذا المجال 🙂

 

اترك رد


تابع المدير

 تابع خلاصات المدير

 

 

Google+المدير

أقرأ حاليا..

المدير على بريدك

أدخل بريدك الإلكترونى لتصلك التدوينات الجديدة

Delivered by FeedBurner